libعن مؤسسة الأخلاق :

مؤسسة غير ربحية معنِيَّة بالعناية بالأخلاق الإنسانية والإسلامية؛ ضبط مفهوماتها، ونشر ثقافتها، وتعميق معانيها في النفوس، عن طريق وسائل متعدِّدة؛ منهجيَّة وغير منهجية على تفصيل مبدئيٍّ مبيَّنٍ في الموقع. تم تأسيس هذه المؤسسة عن طريق فريق متكامل التخصصات، متنوِّعِ الاهتمامات تحت رعاية مدارس الرضوان/عمان/الأردن، يضم مختصين تربويين وشرعيين وفنيين؛ ممن يتميّزون بكفاءة عالية في تخصصاتهم.

الرؤية والمهمة

مجتمع تسوده الأخلاق، وتحتلُّ فيه المساحة الكبرى، وتشكلُ فيه المرجعية الأساسية لسلوكيات الأفراد والمجموعات.

الأهداف

ضبط مفهومات الأخلاق الإنسانية والإسلامية وفق الرؤية النابعة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن كلام علماء الأخلاق المسلمين والعالميين.

نشر الثقافة الأخلاقية في أبناء المجتمعات الإسلامية والعالمية، والوصول بهذه المنظومة الأخلاقية وما ينبثق عنها إلى أكبر شريحة ممكنة.

إعداد المناهج الخاصّة بالتدريب على الأخلاق؛ بأشكال متعددة، بحيث يمكن استعمالها في تدريب الأفراد والشركات في أيِّ مكان.

إعداد دورات تأهيل المدرّبين القادرين على التعامل مع المنظومة الأخلاقية والمناهج المؤلَّفة لأجلها، وبناء شكلٍ أكاديميٍّ مناسبٍ لضبط تدرُّج المدرِّبين وإنجازاتهم التدريبية.

كيف بدأنــا ...

بدأت فكرة المنظومة من خلال جلسة حوارية في مدارس الرضوان بعمـــان- الأردن لتحديد الأخلاق التي ترغب المدارس في تطبيقها على طلابها حيث تبين من خلال تلك الجلسة أن علماء التربية ينظرون إلى المرء من خلال عدّة مناظير (قواعد) منها:

قاعدة مجالات النمو:

النمو الانفعالي.      النمو الذهني.      النمو الايماني.      النمو الجسمي.

قاعدة الأبعاد الشخصية:

البعد النفسي.     البعد العقلي.     البعد الروحي.     البعد الاجتماعي.     البعد الاقتصادي.

 

اقرأ المزيد...

ethicمنظومة الأخلاق:

هي مجموعة الاخلاق التي حث الاسلام عليها, يرتبط بعضها ببعض, ويبنى بعضها على بعض, بحيث تشكل في تجمعها منظومة متكاملة تبني بلغتها المتعددة شخصية اسلامية متكاملة الجوانب متوازنة البنيان, قوية في علاقتها بربها, متينة في تكوينها الذاتي, مبدعة في انطلاقتها المجتمعية, تم تقسيم مجموعة الاخلاق التي احتوتها المنظومة الى اقسام ثلاثة:

الاخلاق الايمانية:

وهي الاخلاق التي تربط علاقة الانسان بربه وتحدد معالم ايمانه به, وهي اخلاق امتاز بها الاسلام عن غيره من المناهج البشرية وتهدف الى توثيق العلاقة مع الله تعالى والارتقاء بها في منازل اساسية واخرى تبنى عليها’ لتصل في النتيجة بالإنسان الى رتبه سامية تصلح لاعتماد بقية الاقسام.

ان اخلاق هذا القسم اخلاق اساسية وغيرها مبني عليها.

الاخلاق الذاتية:

وهي مجموعة من الاخلاق التي تتصف بها ذات الانسان وتنبع منه وتحكم سلوكاته العامة ونظراته الكلية وهذه الاخلاق اخلاق عامه انسانية, ليست محصورة في الاسلام وحده وتهدف الى بناء قوي للشخصية الاسلامية وتؤسس لسلوك منضبط يحكم حركه الانسان وتصرفاته العامة.

الاخلاق التعاملية:

وهي مجموعة من الاخلاق التي تحكم علاقة الانسان بغيره من البشر في مجتمعه الصغير او الكبير, وتبنى هذه الاخلاق على غيرها من الاخلاق المؤسسة في الاخلاق الايمانية والاخلاق الذاتية وتهدف الى صياغة فرد مفيد في مجتمعه نافع لغيره, يحسن التعامل مع الاخرين ممن هم حوله, ويكون عنصر اصلاح وافادة, وهذه الاخلاق كذلك اخلاق عامه انسانية ليست محصورة في الاسلام وحده.

حول مؤسسة الأخلاق

ماذا أفعل حتى أحصل على الدليل التدريبي للأخلاق؟

الدليل التدريبي موجود على صفحات الموقع، ويمكنك طباعته واستخدامه.

هل أحتاج لاستعمال الدليل التدريبي للأخلاق إلى أي أذونات أو ترتيبات مالية؟

لا، لكن الذي عليك هو أي مادة أو جزء منها العمل إلى المؤسسة والمنظومة بوضوح.

كيف يمكن الالتحاق بالدورات التدريبية في المؤسسة للحصول على شهادة مدرّب؟

سيتمُّ الإعلان عن الدورات هنا في الموقع، ويمكنك السؤال عن طريق الاتصال.

هل يمكن إعادة النظر في ترتيب المنظومة الأخلاقية من حيث زيادة أو حذف بعض الأخلاق؟

بُنيت المنظومة بناءً اجتهاديّاً؛ أعدنا النظر فيها مرات ومرات، ومع ذلك فالعمل الاجتهادي خاضع لكل ما ذكرت.

ما الأطر التي يمكن أن تطبَّق المنظومة عليها؟

تصلح المنظومة للتطبيق في كل مجتمع وعلى أي مستوى؛ مع الأخذ بعين الاعتبار تقدير المدرِّب في تحديد مستوى المتدرِّبين، فهي تصلح:

للمدارس بكافة المستويات.

للجامعات.

للشركات والمؤسَّسات بأنواعها.

جمعيات التحفيظ، ودور القرآن وغيرها.

فرق الكشافة والنوادي الثقافية.

حول منظومة الأخلاق

ما مصدر هذه الاخلاق التي جمعتها المنظومة ؟

المصدر الاول لها الاسلام عامة’ ثم يمكننا الكلام عن مصدرين وثيقين:

الاول: موسوعة نضرة النعيم في اخلاق سيد المرسلين, التي جمعها نفر من العلماء من عيون كتب الاخلاق لعلماء الاسلام

الثاني: الحاجه الواقعة في الميدان التربوي وذلك لمساعدة المربيين والمربيات في المؤسسات التربوية والاطلاع على ما يرونه من اخلاق ينبغي التركيز عليها

كيف تم تقسيم الاخلاق في المنظومة ؟

قسمت الاخلاق تقسيما ثلاثيا حسب الجهة التي يتعلق بها الخلق:

الاخلاق الايمانية في العلاقة مع الله.

الاخلاق الذاتية النابعة من النفس لتحكم التصرفات العامة لها.

الاخلاق التعاملية التي تضبط علاقة الانسان بغيره.

كيف تمت معالجة الطرح لهذه الاخلاق في المنظومة

عالجنا الاخلاق معالجة شرعية اعتمدت على القران الكريم وما جاء في السنة النبوية وكذلك في اقوال واخلاق العلماء والعارفين في الاسلام وهذا النوع من المعالجة جاء ليراعي كون هذه الاخلاق اخلاقا بنائية بعضها اساسي والاخر مبني عليها

وجاءت هذه المعالجة كذلك لتحدد هذه الاخلاق اسلامية كانت او انسانية مفهوما اسلاميا

ساهــم معنــا

التأليف ..

يمكنك أن تساهم في اختيار أخلاق أخرى واقتراح إضافتها إلى المنظومة الأخلاقية أو تعديل المنظومة, كما يمكنك أن تشارك في تأليف مادة التدريب لخلق من الأخلاق ومراسلتنا بها، أو تعديل ما تراه مناسبا من مواد التدريب.

الترجمة ..

يمكنك أن تساهم في نقل فكرة المنظومة إلى الآخرين بنقل المادة النظرية والتدريبية لاخلاق المنظومة وترجمتها إلى لغات العالم الأخرى حسب الاستطاعة.

التصميم الجرافيك ..

يمكنك إضافة ما تراه مناسبا من تصاميم الجرافيك التي تُسهم في تحقيق أهداف المنظومة والتدريب عليها؛ من خلال اختيار معنى من المعاني الأخلاقية؛ وتصميم الفكرة التي تخدم المعنى أو تصميمِ ما يخدم المنظومة أو المؤسسة عموماً.

إنتاج أفلام الفيديو ..

نودُّ أن تكون مادّتنا التدريبية على قدر من الجدَّة والتأثير، وعليه؛ فإننا نرحِّب ونرغِّب بتصوير أفلام الفيديو التي تساهم في دعم أهداف المؤسسة أو المنظومة الأخلاقيّة أو الدليل التدريبي فيها.

إضافة أنشطة وتمارين لدروس الأخلاق..

أثناء تطبيقك للمادَّة التدريبية قد يخطر بالبال إضافة أنشطة وحوارات وورشات وأفكار تخدم المعاني الجزئية أو الكلية في الخلق، فإذا كان ذلك- فاحتسب الأجر من الله تعالى- بإرسال اقتراحك لضمّه إلى المادّة الأساسية التدريبية؛ لتعمَّ الفائدة.

إضافة تجربتك الخاصة في تطبيقها ..

يمكنك كذلك أن تضيف ما تراه مناسبا من الخبرات والتجارب العملية عند تطبيقك لهذا الدليل التدريبي أو لغيره؛ مما يثري الموقع وعمل المؤسسة والمنظومة.

التدريب ..

يمكنك الانضمام إلى فريق التدريب العامل على إعداد المدرِّبين عند امتلاكك للمؤهلات المناسبة، كما يمكنك المشاركة في دورات إعداد المدرّبين لتتولى فيما بعد التدريب المباشر.

إعداد البرامج التدريبية ..

إذا كنت من أصحاب الاختصاصات المفيدة والخبرات الرائدة في هذا المجال؛ فسيسرُّنا أن تشاركنا في إعداد البرامج التدريبية المعدَّة لتأهيل المدربين.

الاستشارات والمساهمة بالخبرة ..

لا تبخل علينا بما تراه مفيدا للمؤسسة أو المنظومة الأخلاقية، وقد نكون غفلنا عما خطر ببالك من أفكار، وقد تُسهم فكرتك بنقل العمل نقلة نوعية تكون في ميزان الحسنات؛ فلا تتردد في تقديم خبرتك وأفكارك.

التبرع المالي ..

المؤسسة ليست مؤسسة ربحية- كما قدمنا- لكن ديمومة العمل تحتاج إلى تكاليف متنوِّعة، وإسهامك معنا في هذا الجانب يجعلك شريكاً في الأجر، ونجاح المشروع وانتشار الثقافة الخلقية يعود عليك وعلى أبنائك ومجتمعك بالفائدة.

كيف بدأنــا

بدأت فكرة المنظومة من خلال جلسة حوارية في مدارس الرضوان بعمـــان- الأردن لتحديد الأخلاق التي ترغب المدارس في تطبيقها على طلابها حيث تبين من خلال تلك الجلسة أن علماء التربية ينظرون إلى المرء من خلال عدّة  مناظير (قواعد) منها:

قاعدة مجالات النمو:

النمو الانفعالي            النمو الذهني   

النمو الايماني             النمو الجسمي

قاعدة الأبعاد الشخصية :

البعد النفسي    البعد العقلي      البعد الروحي

البعد الاجتماعي          البعد الاقتصادي

 

اقرأ المزيد...

 

معلومات الاتصال:  

رقم الهاتف:  +962 6 5355112 

ايميل: info@ethicsinstitution.com